المدونة

أخطاء في التنظيف أثناء العطلة عليكي تجنبها

يعد تنظيف منزلنا ، بلا شك ، أحد أكثر الأنشطة المنزلية شيوعًا التي ربما تعودنا جميعًا على ذلك.

يبدو كأنه إجراء شكلي تقريبًا ، فهناك بعض أنشطة التنظيف التي نعتني بها يوميًا ، مثل كنس أرضية المطبخ ، ثم لدينا قائمة فحص التنظيف الأسبوعية ، مثل التنظيف بالمكنسة الكهربائية ونفض الغبار وتغيير الشراشف.

ومع ذلك ، فإن تنظيف المنزل يبدو وكأنه عمل تافه لا يتطلب الكثير من الشرح.

إنه سهل ، أليس كذلك؟

لست بحاجة إلى قراءة دليل لمعرفة كيفية تشغيل وإيقاف المكنسة الكهربائية الخاصة بك ، فقد كنت تستخدمها لسنوات!

ومع ذلك ، فإننا عرضة لارتكاب الأخطاء ، خاصة عندما يكون تنظيف المنزل نشاطًا معتادًا.

هل تعلم أن هناك جوانب تنظيف معينة لا يعتقد معظم الناس حتى في وضعها في الاعتبار؟

أين يجب أن تبدأ التنظيف؟ هل يمكنك استخدام منتج مشترك على سطح معين؟ صدق أو لا تصدق ، هناك شيء مثل الطريقة الخاطئة للتنظيف!

إقرأ أيضًا: كيفية إنشاء كلمة مرور قوية

إليك قائمة من 10 أخطاء تنظيف كبيرة يجب على الجميع تجنبها:

1. عدم استخدام ملابس الحماية المناسبة

السلامة تأتي أولاً!

يبدو الأمر بعيد المنال بعض الشيء ، فارتداء معدات الحماية الشخصية (PPE) في منزلك ، ولكن عند استخدام منتجات التنظيف الكيميائية / القاسية ، فإن عدم حماية نفسك هو أحد أكبر أخطاء التنظيف التي يمكنك ارتكابها!

تحتوي معظم منتجات تنظيف المنزل على مواد كيميائية معينة قد تضر بنا. بينما قد يعاني البعض منا من عدم الراحة على الفور (قد تسبب الأبخرة الناتجة عن منتجات التنظيف التي تحتوي على الأمونيا انزعاجًا في الجهاز التنفسي أو العين في ثوانٍ) ، قد يتأثر البعض الآخر لاحقًا (يمكن أن يحدث التأثير الكيميائي من المنتجات المحتوية على الكلور على مدى فترة طويلة من الزمن) .

لا تتخطى ارتداء القفازات المطاطية أو حتى النظارات الواقية والأقنعة ، إذا لزم الأمر. المنزل النظيف مهم حقًا ، ولكن صحتنا أيضًا!

2. عدم اتباع استراتيجية التنظيف المناسبة

قد يبدو هذا غير واقعي ، لكن هناك طريقة منطقية لتنظيف الأشياء حول المنزل. قد يؤدي عدم اتباع الطلب الصحيح إلى إضاعة وقتك ومنتجات التنظيف الخاصة بك بسهولة.

إذن ، ما هي الطريقة الصحيحة للتنظيف؟ من اعلى لاسفل!

إذا فكرت فيها، تجدها منطقية. ابدأ في التنظيف المرتفع (الثريات والأرفف العالية) وشق طريقك إلى الأرضيات. هل يمكنك أن تتخيل كنسًا وتنظيفًا بالمكنسة الكهربائية ، لمجرد سقوط كل الغبار من أثاثك على أرضيتك النظيفة الصعبة؟ تجنب هذا الخطأ بالتخطيط وفقًا لذلك.

3. نفض الغبار عن الأثاث بملابس جافة أو ملمع أثاث

لن يؤدي استخدام قطعة قماش جافة إلى تحريك الغبار فحسب ، بل قد يؤدي أيضًا إلى خدش أثاثك! يمكن أن يتحول تلميع الأثاث أيضًا إلى العدو ، خاصة عند استخدامه على الأثاث القديم ، بدون طلاء. هذان خطأان كبيران يمكن تجنبهما بسهولة!

الطريقة الصحيحة لغبار الأثاث هي استخدام قطعة قماش مبللة. فقط خذ قطعة قماش من الألياف الدقيقة (قد تعمل القمصان القديمة أيضًا ، طالما أنها ناعمة) ، بللها برفق وابدأ في إزالة الغبار ، باستخدام حركات دقيقة.

تحسبًا لذلك ، احتفظ بقطعة قماش جافة في متناول اليد ، لتنظيف السطح بعد استخدام قطعة قماش مبللة.

4. التفريغ في الاتجاه الخاطئ

اكبح جماح نفسك! كيف يتم تنظيف المشكلة حتى عندما نتحدث عن أخطاء التنظيف؟

حسنًا ، هناك شيء مثل الطريقة الخاطئة للفراغ.

دفع رأس الفراغ على الجدران والخزائن وما إلى ذلك هو ، في الواقع ، طريقة خاطئة للتنظيف. الطريقة الصحيحة لتنظيف الأرضيات هي وضع رأس المكنسة الكهربائية موازية للسطح العمودي.

بهذه الطريقة ، لن تدفع الأوساخ تحت الألواح أو الخزانات ، لكنك ستكنسها بطريقة أكثر فاعلية.

إقرأ أيضًا: نصائح لغرفة غسيل نظيفة ومنظمة

5. تنظيف النوافذ في يوم حار مشمس

الكلمة الرئيسية التي يجب الانتباه إليها هي “ساخنة”.

يعد تنظيف النوافذ في يوم مشمس فكرة جيدة في الواقع. يمكن بسهولة رصد البقع واللطخات في يوم مشمس ومشرق.

ومع ذلك ، إذا كانت درجة الحرارة بالخارج شديدة السخونة (أعلى من 70 درجة فهرنهايت) ، فسوف يجف منتج التنظيف المستخدم على النوافذ بسرعة كبيرة ، وستترك بقع وخطوط مرئية على الزجاج.

باختصار ، يمكنك مسح النوافذ وتنظيفها في أي يوم ، طالما أنها ليست شديدة الحرارة.

6. عدم الاهتمام بالبقع الساخنة

كم مرة في اليوم تقوم بتشغيل وإطفاء الأنوار في الداخل؟ كم مرة تلمس صنبور الماء أو تستخدم جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون؟

غالبًا ما يتم تجاهل كل هذه الأشياء الصغيرة. ليس من غير المألوف أن تنسى مقابض الأبواب أو مفاتيح الإضاءة ، ولكن للأسف ، هذه هي أكثر الأماكن جرثومة في المنزل! إنه لخطأ كبير ألا تمسحه مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

7. الاستخدام غير المناسب للمنتجات المصنعة محليًا

تعتبر بدائل مستلزمات التنظيف التي تم شراؤها من المتجر مذهلة لأسباب عديدة! أولاً ، يوفرون لك المال. ثانيًا ، لا تحتوي على جميع أنواع المواد الكيميائية الغريبة وغير الضرورية في كثير من الأحيان.

ومع ذلك ، ليست كل المنتجات محلية الصنع لها قابلية استخدام عالمية. على سبيل المثال ، الخل (أو عصير الليمون) هو منظف رائع للسيراميك والألياف الزجاجية والاستحمام! هل تعتقد أنه يعمل على أي شيء إلى حد كبير ، أليس كذلك؟ خطأ فادح! إذا كنت تستخدم الخل على الرخام أو الحجر الجيري ، على سبيل المثال ، فإنك تخاطر بإتلافه في الوقت المناسب.

8. نسيان تنظيف / التخلص من مستلزمات التنظيف

تحدث عن عدم التفكير!

لقد استخدمت للتو الممسحة لتنظيف الأرضيات ، وقطعة قماش لتنظيف جميع الأثاث ، وفرشاة لتنظيف الحمام. مما لا شك فيه أن جميع أدوات التنظيف الخاصة بك مليئة الآن بالجراثيم!

من المهم تنظيف جميع أدوات التنظيف بشكل منتظم. أو حتى تخلص من المستلزمات غير القابلة لإعادة الاستخدام بمجرد الانتهاء من تنظيف المنزل.

9. استخدام أدوات التنظيف الخاطئة للوظيفة

هل تعلم أن الإسفنج المدعوم باللون الأخضر شديد الكشط ، في حين أن الإسفنج المدعوم باللون الأبيض أقل كشطًا؟من الواضح أن استخدام إسفنجة ذات ظهر أخضر على سطح خزفي سوف يفسد لاحقًا. استخدم إسفنجة ذات ظهر أبيض لتنظيف الشواية وسيتعين عليك مضاعفة جهودك لإنهاء المهمة!

تأكد دائمًا من أنك تستخدم الأدوات المناسبة لتنظيف منزلك. يمكن أن يؤدي الاستخدام غير السليم للإسفنج والفرش وحتى القماش إلى آثار كارثية.

إقرأ أيضًا: علامات إصلاح سخانات المياه: عند استدعاء خبير

10. استخدام مواد التنظيف الخاطئة للوظيفة

على نفس المنوال ، فإن استخدام منتجات التنظيف الخاطئة لتنظيف الأسطح يمكن أن يتحول بسهولة إلى خطأ كبير!

على سبيل المثال ، تعتبر بعض المنظفات الكريمية رائعة لأسطح الحمامات أو المطبخ ، لكن استخدمها على الأرضية الرخامية وستتعرض لخطر تآكل السطح.

تجنب هذه الأخطاء الكبيرة بقراءة ملصقات المنتجات!

ما هي أخطاء التنظيف الأخرى التي تخطر ببالك؟ هل سبق لك أن صنعت أي منها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى