المدونة

هل تعرف ما هي العادات التي تضر دماغك؟

عقلك هو أثمن ما تملكه. إنه يتحكم في كل ما تفعله ، ومن المهم الاهتمام به من خلال اتخاذ خيارات صحية. لسوء الحظ ، يتخذ الكثير من الناس عادات يمكن أن تؤذي عقولهم. سنناقش في منشور المدونة هذا بعضًا من أكثر العادات السيئة شيوعًا وكيف يمكن أن تدمر عقلك. سنقدم أيضًا نصائح حول كيفية التخلص من هذه العادات غير الصحية وحماية صحتك!

العادة رقم 1: قلة النوم

يعد عدم النوم الكافي أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها لعقلك. عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، لا يكون لدماغك فرصة للراحة والتعافي من اليوم. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل خطيرة مثل التدهور المعرفي وفقدان الذاكرة وتقلبات المزاج. في الواقع ، تشير بعض الدراسات إلى أن قلة النوم يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف. إذا كنت ترغب في حماية عقلك ، فتأكد من أنك تحصل باستمرار على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة. من المهم أيضًا معالجة أي اضطرابات في النوم ، مثل انقطاع النفس النومي.

إقرأ أيضًا: نصائح أساسية للحفاظ على المجاري الخاصة بك نظيفة

العادة الثانية: التدخين

التدخين عادة مروعة أخرى. إنه أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك العامة ، ويشمل ذلك صحة دماغك أيضًا. يدمر التدخين الأوعية الدموية ويسبب التهابًا مزمنًا يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية والتدهور المعرفي. الأشخاص الذين يدخنون هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالخرف. إذا كنت تدخن ، فإن الإقلاع عن التدخين هو أفضل شيء يمكنك القيام به لعقلك (وجسمك).

العادة رقم 3: قضاء الكثير من الوقت بمفردك

قضاء الكثير من الوقت بمفردك

بينما نتوق جميعًا إلى قضاء بعض الوقت بمفردنا بين الحين والآخر ، فإن التنشئة الاجتماعية مهمة لصحة دماغك. إن قضاء الكثير من الوقت بمفردك يمكن أن يكون سيئًا لعقلك مثل عدم النوم بشكل كافٍ. عندما تكون دائمًا حول أشخاص آخرين ، فإن عقلك يحصل على تحفيز من التفاعل الاجتماعي. ولكن عندما تكون بمفردك طوال الوقت ، فإن عقلك لا يحصل على نفس التحفيز. يمكن أن يؤدي هذا إلى الاكتئاب والقلق وحتى الخرف. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة دماغك ، فتأكد من قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة بانتظام.

العادة رقم 4: أن تكون ثابتًا جدًا

عادة أخرى يمكن أن تدمر عقلك هي عدم التحرك بشكل كافٍ. إذا كان لديك أسلوب حياة خامل ، فقد حان الوقت لإجراء تغيير. كونك ثابتًا جدًا يمكن أن يؤدي إلى جميع أنواع المشاكل الصحية ، بما في ذلك السمنة وأمراض القلب والسكري. وكل هذه المشاكل الصحية يمكن أن تلحق الضرر بدماغك وتزيد من خطر الإصابة بالخرف. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة دماغك ، فتأكد من أنك تمارس التمارين الرياضية بانتظام. يكفي مجرد المشي لمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع.

العادة رقم 5: الإفراط في الأكل

الإفراط في الأكل هو عادة أخرى يمكن أن تؤذي عقلك ، حتى لو كنت تتناول طعامًا صحيًا. ارتبط الإفراط في تناول الطعام بمشاكل مثل فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي لدى كبار السن. ومع ذلك ، لا تزال العلاقة الدقيقة بين الإفراط في تناول الطعام والتدهور العقلي قيد البحث لمعرفة المزيد. إذا كنت ترغب في حماية عقلك ، فتأكد من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التحكم في الكمية.

إقرأ أيضًا: كيف اعرف مكان تسرب الماء

العادة رقم 6: تناول الكثير من الوجبات السريعة

مثلما يمكن للإفراط في تناول الطعام بشكل عام أن يؤذي عقلك ، فإن تناول الكثير من الوجبات السريعة يمكن أن يكون ضارًا أيضًا. الوجبات السريعة ضارة بصحتك ، وهذا يشمل عقلك. صدق أو لا تصدق ، الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والهامبرغر والمشروبات الغازية لديهم أجزاء أصغر من الدماغ مرتبطة بالتعلم والذاكرة والصحة العقلية. كما أن الوجبات السريعة مليئة بالسكر والسعرات الحرارية ، مما قد يؤدي إلى السمنة ومرض السكري. وكما ذكرنا من قبل ، فإن هذه المشاكل الصحية يمكن أن تلحق الضرر بدماغك. إذا كنت ترغب في حماية عقلك ، فتأكد من اتباع نظام غذائي صحي مع الحد الأدنى من الوجبات السريعة.

العادة رقم 7: صوت سماعات الرأس الخاصة بك

صوت سماعات الرأس الخاصة بك

العادة رقم 8: قضاء الكثير من الوقت في الظلام

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الظلام ، فإن عقلك لا يحصل على ما يكفي من التعرض لأشعة الشمس. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الاضطراب العاطفي الموسمي والاكتئاب. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة دماغك ، فتأكد من حصولك على الكثير من ضوء الشمس كل يوم. افتح تلك الظلال بين الحين والآخر ، وتأكد من الخروج من وقت لآخر.

العادة رقم 9: التفكير السلبي

التفكير السلبي عادة يمكن أن تدمر عقلك. عندما تكون متوترًا وقلقًا باستمرار ، فإن ذلك يؤثر سلبًا على صحتك العقلية. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الاكتئاب والقلق وحتى الخرف. في الواقع ، تُظهر بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يركزون على السلبية لديهم المزيد من رواسب الأميلويد والتاو في أدمغتهم. هذه الرواسب هي مؤشر رئيسي لمرض الزهايمر. لحسن الحظ ، هذه عادة سهلة التغيير نسبيًا. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة عقلك ، فتأكد من أنك تفكر في أفكار إيجابية. في بعض الحالات ، قد تكون زيارة مقدم خدمات الصحة العقلية مفيدة إذا كنت غير قادر على تغيير طريقة تفكيرك بمفردك.

العادة رقم 10: تجاهل مشاكلك الصحية

إذا كنت تعاني من مشكلة صحية ، فمن المهم أن ترى الطبيب وتلقي العلاج. يمكن أن يؤدي تجاهل مشاكلك الصحية إلى مشاكل خطيرة على الطريق ، بما في ذلك تلف الدماغ. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المعالج هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف. يمكن أن يؤدي عدم علاج الاكتئاب والسكري أيضًا إلى الإضرار بدماغك. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة دماغك ، فتأكد من مراجعة الطبيب لجميع مخاوفك الصحية.

هذه ليست سوى عدد قليل من العادات التي يمكن أن تؤذي عقلك. إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة عقلك ، فتأكد من أنك على دراية بهذه العادات وتجنبها قدر الإمكان. تذكر أن دماغك عضو حساس ويحتاج إلى العلاج بعناية. عقلك سوف يشكرك على ذلك.

إقرأ أيضًا: هل تستحق عضوية صالة الألعاب الرياضية كل هذا العناء؟ أشياء يجب مراعاتها لاتخاذ قرار

ما الذي يؤذي ذاكرتك؟

تشمل الأسباب المحتملة: مضادات الاكتئاب ومضادات الهيستامين والأدوية المضادة للقلق ومرخيات العضلات والمهدئات والحبوب المنومة ومسكنات الألم التي تُعطى بعد الجراحة. الكحول أو التبغ أو تعاطي المخدرات. لطالما تم التعرف على الاستخدام المفرط للكحول على أنه سبب لفقدان الذاكرة.

ما هو أكثر شئ يحتاجه الدماغ؟

يحتاج الدماغ إلى الطاقة ليعمل ، ومصدره الرئيسي للطاقة هو الجلوكوز. يتم نقل هذا السكر البسيط ، الموجود في العديد من الأطعمة ، في مجرى الدم وتحويله إلى طاقة بواسطة خلايا الأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

 

المصدر
https://premierneurologycenter.com/blog/10-habits-that-can-hurt-your-brain/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى