المدونة

كيفية تنظيف الحمام دليل خطوة بخطوة لتنظيف الحمام وكل شيء بداخله

اعتدت أن أقول إنه إذا أردت أن تعرف مدى نظافة شخص ما ، فقط انظر إلى حمامه. كان ذلك في الأيام الأكثر اعتدالًا عندما لم يكن لدي مجموعة من الأطفال ، بما في ذلك ثلاثة أولاد صغار. (سأترك الأمر عند هذا الحد ، على الرحب والسعة.) ولكن ما زلت أشعر أن نظافة الحمام لديها الكثير كيف يبدو المنزل نظيفًا. أليست هي ، بعد كل شيء ، أولوية التنظيف الأولى عندما يأتي الضيوف؟

لكن فكري في تنظيف الحمام ، وستكون على وشك الشعور بالاشمئزاز والرهبة. يعد تنظيف المرحاض أمرًا صعبًا ، ولكن حتى الأجزاء الأخرى من الحمام التي تحتاج إلى التنظيف يمكن أن تشكل تحديًا. من النمو البكتيري اللزج بلون الصدأ إلى العفن الفطري ، وحثالة الصابون ، والأبواب الزجاجية الجرونجية ، والجص المتسخ ، يعد تنظيف الحمام عملاً شاقًا.

الحمامات ، مثل العديد من الأماكن حول المنزل ، يسهل الحفاظ عليها في أفضل حالة عندما يتم تنظيفها بانتظام. تمنع الممارسات الأسبوعية وحتى اليومية مهام التنظيف العميق من أن تستغرق طوال اليوم.

تحتوي بعض المنازل على حمامات أكثر مما يحتاجون وينتهي بهم الأمر إلى إزالة الغبار وتنظيف المساحات التي نادرًا ما يستخدمها الناس. البعض الآخر لديه حمام واحد يستخدمه الأسرة بأكملها – والتنظيف الشاق الذي يتطلبه الاستخدام المنتظم والمتكرر.

مهما كانت حالة تنظيف الحمام في المنزل ، فليس من الضروري أن تكون المهمة الشاقة التي نصنعها في كثير من الأحيان. إن وجود خطة ، ومعرفة الطريقة الأكثر كفاءة وفعالية لتنظيف الأشياء الصعبة ، ومواجهتها مباشرة بموقف إيجابي قديم جيد ، سيحول حمامك من مشكوك فيه إلى نظيف في وقت قصير ، مع اندفاعة من الفخر و ألقي شعور الإنجاز على الجانب بالنسبة لك.

إقرأ أيضًا: أخطاء في التنظيف أثناء العطلة عليكي تجنبها

بعض الأشياء التي يجب تذكرها أثناء تنظيف حمامك

قبل أن ندخل في قائمة المراجعة خطوة بخطوة ، إليك بعض النصائح والاستراتيجيات التي ستساعدك على اجتياز خط النهاية النظيف للحمام:

1. تنظيف جاف قبل التنظيف الرطب

إذا ذهبت لتنظيف حمامك ووصلت مباشرة إلى الخرق والبخاخات ، فسوف تشعر بالإحباط. نفض الغبار أولاً ، مع إيلاء اهتمام خاص للمرحاض وألواح القاعدة ، ولكن أيضًا تشغيل منفضة الغبار على تركيبات الإضاءة والعدادات وحتى حواف حوض الاستحمام سيجعل عملك أسهل. ستكون قادرًا على تنظيف البقع واللطخات والأوساخ دون التسبب في ترسبات رطبة من الشعر والغبار التي يعالجها الغبار الجاف.

2. احتفظي بالمطهر حيث يهم حقًا

أحصلي عليه. تطهير كل شبر من حمامك يجعله يشعر – ويشم – نظيفًا حقًا. لكن لا أحد منا يريد أن يضيع مسحة مطهرة أو قطرة مبيض مرة أخرى. احتفظي بالتطهير للأجزاء المتسخة من المرحاض واستخدمي المنظفات العادية متعددة الأغراض أو الخل الأبيض المقطر المعتدل لبقية أجزاء المرحاض.

3. لا تنسى Declutter

على الرغم من أننا في الحمامات ، على عكس الحجرات ، نميل إلى التركيز على التنظيف الزائد والتنظيم ، فإن الحمام المنظم الذي يحتوي على عدد أقل من الأشياء سيبقى وأنظف. إذا استطعت ، فحاول الاحتفاظ بكل شيء تستخدمه إما في الخزائن أو الأدراج لتقليل الغبار. تذكر أن التخلص مما لا تستخدمه أو ما انتهت صلاحيته يفسح المجال للأشياء التي تستخدمها دائمًا وتحب الوصول إليها.

تنظيف الحمامات والمطابخ

4. اجمع ترسانة التنظيف الخاصة بك

يعد التأكد من حصولك على جميع أدوات التنظيف التي تحتاجها للحصول على حمامك في أفضل حالاته خطوة أولى مهمة لتنظيف الحمام بشكل شامل. إن حمل كل شيء إلى حمامك ، حتى لا تشتت انتباهك وأنت تأتي وتبحث عن منتجات وأدوات التنظيف ، سيبقيك مركزًا حتى تتمكن من إنجاز المهمة في أسرع وقت ممكن.

5. تنظيف من أعلى إلى أسفل

تنطبق نصيحة التنظيف القياسية هذه على الحمام تمامًا كما تنطبق على أي غرفة أخرى. من خلال البدء في المستوى الأعلى والعمل في طريقك إلى الأسفل ، فإنك تضمن عدم تخريب جهود التنظيف الخاصة بك عن طريق إزالة الأماكن التي قمت بتنظيفها بالفعل متسخة مرة أخرى.

على سبيل المثال ، إذا قمت بمسح عداداتك بعد مسح الأرضية ، فسوف تتسخ الأرضيات النظيفة مرة أخرى. بدلًا من ذلك ، مع كل نوع جديد من التنظيف ، مثل إزالة الغبار ، والتنظيف الرطب ، وما إلى ذلك ، ابدأ من الأعلى وانطلق إلى أسفل.

إقرأ أيضًا: طريقة أذكى لتنظيف مطبخك

أسهل طريقة لتنظيف الحمام

12 أداة لتنظيف الحمام قد ترغب في امتلاكها

فيما يلي قائمة أساسية بالمنتجات والأدوات والمنظفات المتوفرة لديك لجميع احتياجات تنظيف الحمام:

  1. خرق ستوكات. تلتقط الأوساخ وتلمع الأسطح ولا تترك وبرًا خلفها على المرايا.
  2. منظف ​​الزجاج. للحصول على المرايا وأبواب الدش ، إن أمكن ، لتبدو نقية تمامًا ، اختر منظف زجاج متخصص يتبخر بسرعة ولا يترك خطوطًا.
  3. مسحوق تقشير. تعمل صودا الخبز بشكل رائع مع أحواض الأحواض ، ولكنك قد تحتاج إلى شيء أقوى قليلاً ، مثل Bar Keeper’s Friend ، في مناطق الاضطرابات في الأحواض والاستحمام.
  4. مكنسة كهربائية. احصل على أفضل مكنسة كهربائية جاهزة للاستخدام ، جنبًا إلى جنب مع فوهة مرفق.
  5. جميع نظافة الغرض. ستستخدم هذا لتلميع الحنفيات ومسح موزعات الصابون وما إلى ذلك.
  6. منظف الحجر. إذا كان لديك أسطح من الغرانيت ، فمن المهم استخدام منظف لا يتلفها بمرور الوقت. الخل أو أي منظف حمضي يمكن أن يحفر الجرانيت الباهت.
  7. منفضة الغبار. استخدم منفضة الغبار بعصا قابلة للتمديد لغبار تركيبات الإضاءة وإطارات الأبواب والأماكن الأخرى التي يصعب الوصول إليها بخرقة. تجعل المنافض أيضًا تنظيف الألواح والمرحاض أسهل.
  8. فرك وسادات وفُرَش. وسادات التقشير مخصصة لتنظيف الأحواض والأحواض. تُستخدم فرشاة أكبر لتنظيف أرضيات وجدران حوض الاستحمام ، حيث تعمل الشعيرات على تفكيك الأوساخ والأوساخ حتى يمكنك غسلها بعيدًا. أخيرًا ، يمكن أن تساعدك فرشاة التفاصيل الصغيرة في إزالة الأوساخ حول الصنابير والمصارف وفي أي زوايا وشقوق لا تستطيع فرشاة أكبر معالجتها.
  9. الخل الأبيض المقطر وصابون الأطباق. فهي غير مكلفة وغير سامة وجيدة في إذابة حثالة الصابون.
  10. كيس بلاستيك وشريط مطاطي. أعلم أن هذا يبدو غامضًا ، لكنه أفضل طريقة لتنظيف رؤوس الدش وصنابير الحمام.
  11. ممسحة. يمكن أن يساعدك ذلك في تنظيف المرايا والنوافذ وحاويات الاستحمام الزجاجية وخالية من الخطوط.
  12. مطهر. سواء كنت تستخدم رذاذًا أو مناديل ، فإن استخدامها باعتدال في أقذر المناطق في المرحاض يضمن أنك لا تهدر منتجًا قيمًا ولكنك لا تزال تحصل على أخطر أجزاء الحمام آمنة ونظيفة.

تنظيف الحمامات من الكلس

تنظيف الحمام: دليل خطوة بخطوة

  • تنظيف الحمام من الاصفرار
  • طريقة تنظيف الحمام اليومي
  • مواد تنظيف الحمام
  • تنظيف الحمامات والمطابخ
  • أسهل طريقة لتنظيف الحمام
  • تنظيف الحمامات من الكلس

تعد قائمة التحقق المكونة من 11 خطوة هذه ملخصًا جيدًا لتنظيف الحمام المعتاد والذي يتم إجراؤه بشكل أفضل مرة واحدة في الأسبوع أو نحو ذلك. إليك كيفية جعل حمامك نظيفًا في غضون ساعة تقريبًا:

1. قم بتنظيف وإزالة دواسات الحمام والمناشف

اكنس أي سجاد أو بساط حمام موجود في الحمام لإزالة الغبار والأوساخ الزائدة. ثم اصطحب الحصائر والمناشف إلى غرفة الغسيل لغسلها وتجفيفها. سترغب في إعادة البياضات المنفوشة الجديدة إلى حمامك الذي تم تنظيفه حديثًا ، وستحتاج إلى أن تكون الأرضيات عارية للتنظيف الأمثل.

2. الغبار و / أو المكنسة الكهربائية من أعلى إلى أسفل

أمسك منفضة الغبار أو قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة وابدأ بأعلى مستوى يحتاج إلى إزالة الغبار. سيشمل ذلك تركيبات الإضاءة الخاصة بك ، وأسطح العمل ، والجزء الخارجي من المرحاض ، وألواح القاعدة. إذا كان بإمكانك المكنسة الكهربائية بدلاً من إزالة الغبار ، فلا بأس بذلك. يمكن أن ينطبق هذا على الجزء الخارجي من المرحاض ، وألواح القاعدة ، وعلى وجه الخصوص ، الأرضيات.

مواد تنظيف الحمام

تنظيف الحمام: دليل خطوة بخطوة

3. تنظيف الزجاج والمرايا

رش المرآة وحاوية الدش الزجاجية برفق إذا كان لديك واحدة. امسحي بقطعة قماش من الألياف الدقيقة أو أي مادة أخرى خالية من النسالة مثل القميص القديم أو مرشح القهوة. ثم قم بتبديل جوانب قطعة القماش الخاصة بك وتلميعها للحصول على لمعان جاف. يمكنك أيضًا استخدام ممسحة للحفاظ على الأشياء خالية من الخطوط.

4. تلميع الحنفيات والتركيبات

بعد ذلك ، قم بتلميع صنابيرك. يمكنك استخدام خرقة تنظيف الزجاج والمزيد من منظف الزجاج لمسح تركيبات الحوض والدش / البانيو. أو يمكنك استخدام منظف متعدد الأغراض. استخدم فرشاة تنظيف صغيرة لتنظيف الأوساخ من طبقات التركيبات وامسح هذه المناطق لتنظيفها أيضًا.

إقرأ أيضًا: تسرب الماء تحت السيراميك

5. نظف موزعات الصابون وعناصر كونترتوب الأخرى

كان يجب أن يكون قد تم بالفعل إزالة الغبار. حان الوقت الآن لتنظيفها “بالبلل”. استخدم منظفًا متعدد الأغراض وخرقة لمسح موزعات الصابون وأي أغراض أخرى موجودة على المنضدة ، مثل طبق للمجوهرات أو مزهرية.

طريقة تنظيف الحمام اليومي

6. تنظيف العدادات

إذا كان لديك جرانيت ، فاستخدم منظفًا للجرانيت لإبقاء عداداتك في أفضل حالاتها على المدى الطويل. خلاف ذلك ، استخدم منظفًا متعدد الأغراض. من المهم القيام بهذه الخطوة قبل تنظيف الحوض / الأحواض لأنك ستسقط الأوساخ والغبار في الحوض أثناء مسح العدادات.

7. فرك الأحواض والأحواض / الاستحمام

رش صودا الخبز أو Bar Keeper’s Friend في الحوض والحوض ، إن أمكن. استخدم جهاز تنظيف مبلل غير كاشط لتنظيف الحوض والحوض ، بما في ذلك الحافات. ابدأ من الحواف الخارجية وشق طريقك نحو البالوعة. استخدم فرشاة تنظيف حول حواف سدادة التصريف والتصريف. اشطفها جيدًا لإزالة جميع الأوساخ المتبقية وبقايا منتج التنظيف.

تنظيف الحمام من الاصفرار
منظف ​​المرحاض

8. تنظيف المرحاض

كإجراء جيد ، قم بمسح المرحاض للمرة الأخيرة. ثم رشي الخارج بمنظف وامسحي من الأعلى إلى الأسفل. ستعمل في طريقك من أقل أجزاء المرحاض قذارة إلى أقذر أجزاء منها.

بمجرد الانتهاء من الخارج ، افتح المرحاض ورش الجزء الداخلي للغطاء والجزء العلوي والسفلي من المقعد. رش الحافة على القمة والجوانب. أخيرًا ، رش بعض صودا الخبز (أو منظف المرحاض التجاري المفضل لديك) في المرحاض واستخدم فرشاة المرحاض لتنظيف كل الداخل. ضع الفرشاة بين الحافة والمقعد ، مع ترك الغطاء مفتوحًا حتى تجف الفرشاة على المرحاض.

9. تنظيف الأرضيات

ابدأ باللوح الأساسي. امنحهم مسحًا سريعًا. ثم امسح الأرضيات. إذا كانت المساحة صغيرة ، فقد يكون استخدام قطعة قماش ومنظف متعدد الأغراض أسهل طريقة للحصول على أرضيات نظيفة. لا تنسَ المساحة المحيطة بقاعدة المرحاض وخلفها ، حيث يتجمع الغبار والأوساخ.

إقرأ أيضًا:

10. قم بالتطهير عند الضرورة

يجب عليك فقط التعقيم بمجرد الانتهاء من التنظيف. خذ رذاذًا مطهرًا أو عدة مناديل واستخدمها في المناطق عالية اللمس أو البقع المتسخة بشكل خاص ، مثل مقابض الخزانة والصنبور ومقابض الأبواب ومقعد المرحاض. قد ترغب أيضًا في استخدام مناديل مبللة مطهرة حيث يوجد تناثر على الأرض أو الجدران بالقرب من المرحاض.

11. هل اللمسات الأخيرة

لإكمال جلسة تنظيف الحمام ، أفرغ سلة مهملات الحمام وامسح الغطاء إذا كان به واحد. أعد ملء موزعات الصابون ، حتى لا ينفد الصابون من أي شخص عندما يكون في أمس الحاجة إليه. تأكد من تخزين ورق التواليت والضروريات الأخرى جيدًا. استبدل سجادات الحمام المغسولة والمجففة وعلق مناشف جديدة.

إذا كنت بحاجة إلى تنظيف أعمق: قم بهذه المهام شهريًا أو كل بضعة أشهر

ستبقي قائمة التحقق أعلاه الأشياء في حالة جيدة ، أسبوعًا بعد أسبوع. لكن حمامك سيتطلب تنظيفًا أعمق شهريًا أو كل بضعة أشهر في مناطق معينة.

فيما يلي تفصيل لبعض المهام التي لا يلزم القيام بها كثيرًا ولكن لا تزال بحاجة إلى إلغاء تحديدها من القائمة بشكل دوري:

  • غسل ستائر الدش وبطاناتها. يمكن أن تصبح متعفنة ومليئة بالبكتيريا. يمكن غسل ستائر الدش البلاستيكية وكذلك القماش في الغسالة.
  • فرك البلاط والجص. خطط لتنظيف البلاط كل شهر أو ما يقرب من ذلك ، وربما جص ثلاث إلى أربع مرات في السنة ، اعتمادًا على ظروف حمامك. يمكنك تنظيف الجص الخاص بك باستخدام منظف السيراميك وفرشاة تنظيف.
  • رؤوس دش إزالة الترسبات الكلسية. املأ كيسًا بالخل الأبيض المقطر والماء بحوالي ثلث الطريق. ثبت رأس الدش بشريط مطاطي واتركه لبضع ساعات أو طوال الليل. قم بإزالة الكيس ، وادعك أي أوساخ عالقة بفرشاة ، ثم قم بتشغيل الماء من خلال رأس الدش.
  • نظفي تحت مفصلات المرحاض. يتم حجز الأشياء في هذه المنطقة المخفية. لا يمكنك الوصول إليه تمامًا إلا إذا قمت بإزالة المقعد. هذا ضروري بشكل خاص إذا كنت تلاحظ روائح كريهة في حمامك “النظيف”.
  • قومي بإزالة رغوة الصابون. اصنع محلولًا من الخل الأبيض المقطر ورشة من صابون الأطباق والماء الدافئ. انشرها على أبواب الدش الزجاجية وعلى أي تركيبات بها مشاكل حثالة الصابون. دعه يجلس لمدة نصف ساعة ويمسح. أنهِ منظف الزجاج لإزالة أي خطوط متبقية.

إقرأ أيضًا: حل مشكلة الرائحة الكريهه في البالوعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى