خدمات المنازل

تنظيم المطبخ افكار بسيطة بحيث يسهل صيانته

هناك الكثير من الطرق البسيطة والميسورة التكلفة للحفاظ على المطبخ منظمًا. فيما يلي 14 نصيحة أساسية لتنظيم المطبخ بحيث يبدو دائمًا نظيفًا وخالٍ من الفوضى.

المطبخ من أهم الغرف في منزلك. ولكن إذا كانت خزاناتك مليئة بالفتات ، أو كانت الأدراج لزجة ، أو لا يمكنك العثور على مساحة لاحتياجاتك اليومية لأن كل خزانة ممتلئة حتى أسنانها ، فإن فتح تلك الخزانات والأدراج يمكن أن يكون تجربة محبطة. حان الوقت لتدخل “تنظيم المطبخ”!

يجب أن يكون المطبخ هو قلب المنزل ، لكن الأمر يتطلب القليل من التنظيم ليكون على مستوى المهمة. لا تحتاج إلى خزانات فاخرة أو أنظمة تنظيم باهظة الثمن للحصول على مطبخ فعال. لقد وجدت الكثير من الطرق البسيطة وبأسعار معقولة لتنفيذ نصائحي المفضلة لتنظيم المطبخ.

هل تحتاج إلى إلهام لتنظيم مطبخك؟ ستساعدك هذه النصائح على إلهامك بأنظمة سهلة الاستخدام والصيانة!

ملاحظة المحرر: ظهر هذا المنشور في الأصل على مدونة Life Storage في مايو 2014. وقد تم تحديثه ليقدم لك المزيد من النصائح حول تنظيم المطبخ ، كل ذلك في منشور مدونة واحد. يتمتع!

  1. ترتيب المطبخ بالصور
  2. ترتيب المطبخ العادي
  3. ترتيب المطبخ بدون خزائن
  4. ترتيب المطبخ الصغير بالصور
  5. علب تنظيم المطبخ
  6. أفكار لترتيب المطبخ من صنع يدي
  7. تنظيم المطبخ من ايكيا
  8. أدوات تنظيم المطبخ

إقرأ أيضًا: شركة تنظيف سيارات بالرياض

1. إزالة أو نقل

افتح كل خزانة ودرج. هل يفيض أي منها (أو جميعها) بأشياء لا تحتاجها؟ ضع في اعتبارك العناصر التي يتم استخدامها فعليًا على أساس منتظم. بعد ذلك ، تحقق مما إذا كان هناك أي عناصر تستخدمها بشكل أقل تكرارًا والتي يمكن نقلها إلى مساحة أخرى أو العناصر التي يمكنك الاستغناء عنها تمامًا.

متى كانت آخر مرة استخدمت فيها محضر الطعام أو صانع الخبز؟ هل لديك أطباق لم تستخدمها منذ عام تشوش مساحة الخزانة الرئيسية؟ هل لديك توابل منتهية الصلاحية أو عبوات بلاستيكية بدون أغطية تشغل مساحة غير ضرورية؟

من المحتمل أن هناك العديد من العناصر في مطبخك يمكن إزالتها أو نقلها لتوفر لك مساحة تخزين أكثر تنظيماً ، ومساحة عمل أكثر وضوحًا ، وبيئة طهي أكثر إمتاعًا. تعرف على مقدار ما يمكنك إزالته من المطبخ لتوفير مساحة أكبر لما تستخدمه بالفعل.

2. ابحث عن منزل لكل شيء

هل يمكنك تحديد المكان الذي ينتمي إليه كل شيء في مطبخك؟ هل بها درج أو خزانة مخصصة؟ يعد تخصيص منزل لكل عنصر في مطبخك أهم خطوة للتنظيم.

عندما تعرف مكان وضع العناصر التي تسبب الفوضى ، فمن السهل ترتيب مطبخك في بضع دقائق فقط!

3. يبقيها بسيطة

بينما أرغب في التأكد من أن كل ما أحتاجه يحتوي على منزل ، فإنني أرغب أيضًا في الحفاظ على مرونة الأنظمة حتى يتمكن كل شخص في المنزل – حتى الضيوف – من المساعدة في المطبخ.

أقوم بتنظيم الأدراج حسب الفئة (الخبز ، أدوات المائدة ، أكواب الشرب ، إلخ). ومع ذلك ، أتجنب أن أكون محددًا بشكل مفرط فيما يتعلق بما يحدث داخل كل درج. لقد اكتشفت أنه إذا كان النظام التنظيمي شديد التعقيد ، فقد يكون مربكًا أو حتى محبطًا للآخرين الذين يرغبون في المساعدة.

لدي درج خبز يحتوي على أكواب قياس وملاعق قياس وأكواب خبز. بينما أستخدم سلالًا ضحلة لتجميع أشياء معينة ، أحافظ على قدر ضئيل من المرونة بشأن ما يتم وضعه في الدرج طالما أنه من السهل العثور على ما أحتاجه.

4. تنظيف وتلميع

قبل إعادة كل شيء لتنظيم الخزائن والأدراج ، امسح الأدراج والأسطح وقم بتلميع الأجهزة حتى يشعر كل شيء بالانتعاش والنظافة. قم بتشغيل أي أطباق أو أدوات متسخة أو لزجة في غسالة الأطباق أو اغسلها في الحوض.

5. ضع في اعتبارك مناطقك

قسّم مطبخك إلى عدة مناطق عمل فعالة ، وفقًا لكيفية عمل مساحتك. هل أواني الطهي والأواني والمقالي الأكثر استخدامًا موجودة بالقرب من الموقد؟ هل مستلزمات الخبز الخاصة بك منظمة في درج أو خزانة بالقرب من خلاطك؟ هل لديك مستلزمات قهوة في متناول يدك بالقرب من آلة صنع القهوة؟ ما الذي تخزنه تحت حوضك وهل يمكن تنظيمه بشكل أكثر فاعلية؟

سيؤدي اختيار المواقع المناسبة لتخزين عناصر المطبخ وفقًا للمناطق المحددة إلى إحداث فرق كبير في مؤسستك وكفاءتك أثناء العمل في مطبخك.

إقرأ أيضًا:

6. إنشاء سلة الوجبات الخفيفة

لتسهيل عثور الأطفال على الوجبات الخفيفة وخيارات الغداء في المخزن ، قمت بإعداد سلة سلكية خاصة للوجبات الخفيفة. لا يواجه الأطفال صعوبة في العثور على ما يحتاجون إليه ولا يتم إخفاء أي شيء أو فقده في الجزء الخلفي من الخزانة المظلمة. أضع أيضًا سلة بلاستيكية صغيرة في الثلاجة لتناول طعام الغداء البارد والوجبات الخفيفة والمشروبات والفاكهة.

8. تنظيم حسب المهمة

بغض النظر عن حجم مطبخك ، من المفيد تنظيم مطبخك حسب المهمة. لا يعد وجود مجموعة متنوعة من الأشياء غير ذات الصلة المختلطة معًا في كل خزانة أو درج فعالًا للغاية. لقد حددت بعض مناطق المهام المحددة لمطبخي: منطقة الخبز ومنطقة الطهي ومنطقة تخزين الطعام ومنطقة الأطباق. أعرف بالضبط أين أبحث عن ما أحتاجه ، ومن السهل على الضيوف المساعدة في المطبخ.

أولويتي هي التنظيم حسب منطقة المهام. حتى إذا كان مطبخي نفسه لا يوفر المساحة التي أحتاجها لكل منطقة ، فإنني أفضل إعداد تنظيم إبداعي في مكان قريب أو في مساحة مجاورة (انظر النصيحة رقم 2) بدلاً من الاضطرار إلى الاختلاط كثيرًا في المطبخ.

9. قم بتحرير مساحة الدرج

أكواب ديكور المطبخ رفوف مفتوحة

إذا كنت تشعر أنه ليس لديك مساحة كافية من الأدراج أو الخزانة ، فإن إحدى الحيل التي أستخدمها هي إنشاء خيارات تخزين جذابة على العدادات أو الرفوف المفتوحة. على سبيل المثال ، بدلاً من استخدام درج كامل للمناشف ، أستخدم سلة سلكية جذابة بجوار الحوض. أيضًا ، أرمي كل مناشفي القديمة القبيحة وأجد مناشف جذابة بأسعار معقولة للعداد. أنا أحب مناشف الأطباق البيضاء البسيطة ذات الأسعار المعقولة من ايكيا (لدي شريط أزرق)!

أستخدم أرففًا مفتوحة لأجمل أطباقي ولتقديم القطع. المفتاح لفتح التخزين هو الاحتفاظ فقط بما هو جذاب واستخدامه بانتظام حتى يظل نظيفًا. يمكن أن تبدو الأطباق اليومية الجميلة ومناشف اليد المنسقة الألوان والأواني الخشبية والمعدنية كلها جذابة بما يكفي لتظل في الهواء الطلق ، مما يوفر مساحة في الدرج.

إقرأ أيضًا: كيفية تنظيف مقاعد السيارة بالبخار: دليل خطوة بخطوة

10. استخدم لوحة رسائل الثلاجة

كم مرة تضيع فيها بقايا الطعام أو المواد الغذائية في ثلاجتك لأنها دفعت إلى الخلف ونسيت أمرها؟ حتى الطعام في الثلاجة يمكن أن يستفيد من القليل من التنظيم!

إحدى الطرق التي أحافظ بها على تنظيم الثلاجة وتجنب إهدار الطعام هي استخدام سبورة ثلاجة يدوية. لقد صنعت السبورة بنفسي بورق سبورة مقشر ولصق وإطار صورة وأشرطة أوامر. عندما أقوم بإضافة وجبة جاهزة ، أو بعض بقايا الطعام أو حتى مكونات معينة إلى الثلاجة ، أقوم ببساطة بتدوين ملاحظة على السبورة. الآن من غير المرجح أن أنسى استخدام ما أشتريه وأتذكر تقديم بقايا الطعام قبل أن تفسد!

11. استخدام التخزين الفعال

عند تنظيم المطبخ ، من المهم مراعاة ما إذا كان التخزين المتاح لديك يتم استخدامه بشكل فعال. هل هناك بعض التنظيمات أو الفواصل سهلة التركيب التي من شأنها الاستفادة بشكل أفضل من المساحة؟ ضع في اعتبارك إضافة حلول مثل:

  • سوزان كسول لخزانة يصعب الوصول إليها
  • خطافات على الحائط للمآزر أو مناشف الأطباق
  • رف رف متدرج لخزانة غير مستغلة بالكامل
  • منظمات فوق الباب لمستلزمات التنظيف
  • فواصل الأدراج للأواني

يجب أن يكون تخزين مطبخك موجودًا لجعل حياتك أسهل. أيضًا ، يجب أن يساعدك التخزين الفعال للمطبخ على أن تكون أكثر كفاءة في مهامك اليومية.

12. تنظيم المخزن

سواء كان المخزن الخاص بك في خزانة مطبخ ، أو رفًا صغيرًا قائمًا بذاته ، أو مساحة تحت الدرج ، أو حتى إذا كنت محظوظًا بما يكفي لامتلاك غرفة كبيرة لخادم المؤن ، فإن تنظيم منطقة المؤن سيكون مفتاحًا لمطبخ ملهم. قم بإنشاء حلول تنظيمية باستخدام سلال لعناصر الحظيرة وأواني تنظيف مع ملصقات لسهولة التعرف على سلع المخزن السائبة. احتفظ بالعناصر المستخدمة بشكل أقل على الرفوف العلوية ، وانقل أغراضك اليومية أو المستخدمة بانتظام في متناول اليد.

إقرأ أيضًا:

13. إنشاء مركز قيادة

غالبًا ما تكون جزيرة المطبخ الخاصة بي مكان هبوط لأشياء مثل البريد والعمل المدرسي والأشياء الأخرى التي تجد طريقها إلى المنزل. لمكافحة هذه المشكلة ولمنع تراكم الفوضى ، أضفت سبورة مغناطيسية إلى الردهة المتصلة بمطبخي. تحتوي المشابك المغناطيسية على الأوراق ، والبريد المهم ، والتقويمات الرياضية لابني ، وحتى بطاقات عيد الميلاد ودعوات الزفاف.

يتم حفظ أي أوراق لا تحتاج إلى أن تكون مرئية في مكتبي.

إنه يساعد في الوصول بسهولة إلى الأشياء المهمة الموجودة في مطبخي دون أن تشغل الفوضى مساحة كبيرة على المنضدة!

14. حافظ على كل يوم على الشاشة

تنظيم المطبخ - حافظ على العناصر اليومية معروضةتحقق من كشف المطبخ الصغير في الغرفة الملهمة
تنظيم المطبخ – حافظ على العناصر اليومية معروضة تحقق من كشف المطبخ الصغير في الغرفة الملهمة

لدي عناصر مطبخ معينة جذابة بما يكفي لعرضها. المكافأة المضافة هنا هي أنها موجودة أيضًا في مكان ملائم حيث أحتاج إليها – على المنضدة.

على سبيل المثال ، لدي وعاء أبيض جميل بجوار موقدي يحتوي على أواني الطهي اليومية ، مثل الملاعق الخشبية والملاعق الفضية والمخافق – أجمل الأواني وأكثرها استخدامًا – معروضة هناك. أصل إلى هذا الفخار كل يوم دون الحاجة إلى الحفر في الدرج المجاور للموقد للعثور على ما أحتاجه.

لدي أيضًا شجرة أكواب بجوار آلة صنع القهوة الخاصة بي والتي تحمل أكوابي المفضلة اليومية ، مما يسهل الوصول إليها.

تتيح لي هذه الأنظمة التنظيمية المريحة الحصول بسرعة على ما أحتاجه. كما أنها تجعل من السهل وضع الأشياء بعيدًا في لمح البصر. أحب كيف يمكن أن يوفر الفخار البسيط مساحة في الأدراج. يضيف هذا التخزين أيضًا ملحقًا ممتعًا وعمليًا إلى مطبخي!

إقرأ أيضًا: شركة كشف تسربات المياه بالرياض

تنظيم المطبخ افكار بسيطة؟

آمل أن تلهمك هذه النصائح البسيطة للحصول على مطبخ أكثر تنظيماً! ربما سيكون هذا مشروعًا رائعًا في عطلة نهاية الأسبوع ، أو تناوله قليلاً كل مساء خلال الأسبوع المقبل. ما هي بعض النصائح التنظيمية التي تستخدمها لتحقيق أقصى استفادة من مساحة مطبخك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى