المدونة

كيف تمنع نمو العفن في حمامك

في كل مرة تستحم فيها أو تغسل يديك في الحمام ، تتولد الرطوبة. تزدهر جراثيم العفن في هذه البيئة ، ولهذا من المهم الحفاظ على حمامك خاليًا من العفن!

لقد شهد حمامك أيامًا أفضل. ولا عجب مع كل حركة المرور التي يمر بها حمامك. لقد بدأت في الظهور – والرائحة – ليست لطيفة جدًا. في حين أن الحمام الفوضوي شيء ، إلا أن نمو الفطريات أو العفن هو شيء آخر ويمكن أن يساهم في مظهره المتعب ورائحته الكريهة.

يحدث العفن. الحمامات هي أرض تكاثر مثالية لإنتاج جميع أنواع القوالب. ولكن يجب العناية بالعفن على الفور لأنه قادر على إنتاج الأبواغ التي يمكن أن تسبب مشاكل تنفسية وطفح جلدي وجميع أنواع المشاكل الصحية عند استنشاقها.

أين يمكن أن ينمو العفن في الحمامات؟

يمكن العثور على العفن والعفن عادة داخل أحواض الخزائن ، وبلاط السقف والجدران ، وخلف الجدران وفي الدش ، والحوض ، والمرحاض. الأنابيب المتسربة تحت الأحواض حيث تظل المياه راكدة أو تتسرب المياه في الأسقف أو الأرضيات يمكن أن تنتج العفن أيضًا.

إقرأ أيضًا: كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت على جهاز iPhone الخاص بك (ولماذا يجب عليك)

ما مدى خطورة العفن في الحمامات؟

يمكن أن يؤدي العفن إلى تهيج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية ويمكن أن يسبب طفح جلدي وصداع. وهذا يعني أن الأشخاص الذين يتعاملون مع العفن يمكن أن يصابوا بسيلان الأنف والتهاب الحلق والسعال. كما أنه يشكل خطورة على الحيوانات الأليفة ، وخاصة العفن الأسود الذي يمكن أن يسبب أمراضًا خطيرة وموتًا للكلاب.

5 طرق لمنع العفن في الحمامات

لا يجب أن يكون العفن والعفن من حقائق الحياة في حمامك. يمكن إبعادها ومنعها تمامًا من التكون. فيما يلي بعض الطرق لمنع العفن من صنع منزل في حمامك:

1. قم بتهوية الحمام والممسحة

أنت تحب الاستحمام المليء بالبخار ، ولكن هذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور العفن والعفن الفطري. تأكد من تشغيل مروحة الحمام أو فتحة التهوية عند الاستحمام وافتح الأبواب والنوافذ دائمًا بعد الاستحمام. استمر في تشغيل المروحة لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد الاستحمام. استثمر في ممسحة الاستحمام لاستخدامها على الجدران وأبواب الاستحمام لتقليل الرطوبة.

2. استخدام الجص وإصلاح التسريبات وعزل الجدران أصلح أي تسريبات

يعد أخذ الوقت الكافي للتعرف على أي تسرب في الحمام وإصلاحه طريقة رائعة لمنع نمو العفن. سيساعد ذلك في الحفاظ على منزلك آمنًا وصحيًا ، بالإضافة إلى توفير المال على تكاليف الإصلاح في المستقبل. تسرب المياه أمر شائع في المنازل ، خاصة تلك التي تحتوي على أنظمة سباكة قديمة. سواء كان لديك حوض مسرب أو صنبور أو حوض ، فمن الضروري أن تجد مصدر المشكلة في أسرع وقت ممكن. افحص مصرف الحوض وخطوط إمداد المياه وحلقات الشمع أسفل الصوان للعثور على الجاني. بعد ذلك ، مرري القليل من المناشف الورقية على هذه المناطق لترى ما إذا كان هناك بقع مائية على أي منها. إذا وجدت تسريبًا ، فإن الخطوة الأولى هي إغلاق المياه في منزلك. توجد صمامات إغلاق أسفل المطبخ وأحواض الحمام ، وكذلك تحت المرحاض.

إقرأ أيضًا: نصائح أساسية للحفاظ على المجاري الخاصة بك نظيفة

استخدم الجص لمقاومة الماء ولإغلاق المناطق التي قد تحتوي على العفن. يتكون الجص من الأسمنت والرمل ويمكنه ملء خطوط البلاط في حمامك. تأكد من إصلاح أي تسربات في وتحت الحوض أو السقف أو الحوض.

تأكد من عزل جدرانك. يمكن أن يؤدي وجود جدران معزولة بشكل صحيح إلى تنظيم درجة الحرارة ومنع نمو العفن والعفن. استأجر شركة عزل لعزل حمامك بمادة مقاومة للعفن مثل الألياف الزجاجية.

3. استخدم مزيل الرطوبة قم بتهوية حمامك

بالإضافة إلى التحكم في التكثيف ومنع نمو العفن ، تساعد التهوية أيضًا في الحفاظ على نقاء الهواء. تعمل أنظمة التهوية الجيدة على نقل هواء العادم خارج الغرفة إلى الغلاف الجوي الخارجي ، مما يزيل الروائح الكريهة والملوثات والغبار الناعم ، وهو أمر مفيد بشكل خاص لمن يعانون من الحساسية. تعد جراثيم العفن من أكثر ملوثات الهواء الداخلية خطورة ، لذلك من الضروري التأكد من تهوية الحمام بشكل صحيح. يمكن أن يساعد هذا في منع البقع المتناثرة على الجدران والأسقف بالإضافة إلى المشاكل الصحية المحتملة مثل أمراض الجهاز التنفسي وردود الفعل الجلدية مثل الطفح الجلدي.

يمكن أن يقلل مزيل الرطوبة من الرطوبة في حمامك. يمكن توصيل مزيل الرطوبة ووضعه في حمامك لامتصاص الرطوبة من الهواء.

إقرأ أيضًا: نصائح لتوفير الطاقة في الصيف

4. اغسل مواد الحمام

تمتص سجادات الدش والستائر والبطانات والمناشف أكبر قدر من الرطوبة ، لذا من المهم غسلها وتجفيفها بانتظام. قم بتعليق اللوف أو وسائد الاستحمام لتجف وتغييرها بشكل متكرر. امسح العائق الذي ترمي فيه المناشف المتسخة أيضًا.

قد ترغب أيضًا في التبديل إلى الصابون السائل بدلاً من الصابون لأن الماء يميل إلى التجمع تحت قطعة الصابون ويخلق بيئة رطبة لنمو العفن. إذا كنت تفضل قطع الصابون ، ففكر في شراء صحن صابون به ثقوب أسفله أو استخدم رفًا.

5. أنهي الاستحمام ببخاخ الاستحمام و امسح ستارة الحمام أو الباب

اجعل من المعتاد رش الدش دائمًا بعد كل استخدام بمنتجات الحمام القاتلة للعفن. إذا كنت لا ترغب في استخدام المواد الكيميائية ، يمكنك دائمًا ملء زجاجة بخاخة بالخل.

من أفضل الطرق لمنع نمو العفن في حمامك الحفاظ على ستارة الدش والباب نظيفًا. هذا مهم لأنه يقلل من كمية الرطوبة في الهواء ويساعد على وقف نمو العفن والعفن. امسح الستارة أو الباب بانتظام بقطعة قماش وماء دافئ للتخلص من رواسب الصابون والعفن والأوساخ الأخرى. يمكنك أيضًا استخدام منظف بخاخ ، وهو رائع لقتل العفن والعفن الفطري. هناك طريقة أخرى سهلة للمساعدة في منع العفن وهي غسل المناشف وبساط الحمام والسجاد بانتظام. يمكن أن تحافظ على الرطوبة وتكون مصدرًا مثاليًا للغذاء للعفن. يمكنك أيضًا رش محلول الخل الأبيض على الجدران والأبواب والستائر بعد كل استحمام لقتل أي عفن موجود ومنعه من النمو مرة أخرى. يمكنك حتى رشه على أبواب الدش الزجاجية للمساعدة في منع تعفيرها.

6 علق المناشف

أفضل طريقة لمنع نمو العفن في حمامك هي اتخاذ بعض الإجراءات للتحكم في مستويات الرطوبة. يمكن القيام بذلك إما عن طريق تعزيز تكييف الهواء أو استخدام مزيل الرطوبة. خطوة أخرى بسيطة يمكنك اتخاذها وهي تعليق المناشف حتى لا تتبلل أثناء الاستخدام. هذا مهم بشكل خاص في الاستحمام وأحواض الاستحمام حيث يمكن أن يصبح الماء ساخنًا وبخارًا ، مما يخلق أرضًا خصبة لتكاثر العفن.

كيف أمنع العفن في الحمام بشكل طبيعي؟

تتضمن بعض الطرق الطبيعية للوقاية من العفن رش بيروكسيد الهيدروجين أو الخل الأبيض على المنطقة محل الاهتمام. يمكنك أيضًا محاولة إضافة ربع ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى زجاجة بخاخة من الماء وبمجرد إذابتها ، قم برشها مباشرة على القالب. بالنسبة للبقع الصعبة ، اصنع عجينة من جزأين من صودا الخبز ومقدار من الخل الأبيض ومقدار من الماء وضع المعجون مباشرة على القالب. يعمل عصير العديد من الليمون أيضًا على العفن ويترك رائحة ليمون لطيفة.

لماذا يصاب حمامي بالعفن بهذه السرعة؟

الحمامات التي تحتوي على الكثير من الرطوبة والرطوبة يمكن أن تسبب بيئة مثالية لنمو العفن. تأكد من الحفاظ على الحمامات نظيفة وجافة وإصلاح أي تسرب. افتح النوافذ والأبواب. قم بتركيب مروحة تهوية. عند تنظيف العفن ، ينصح الخبراء دائمًا بارتداء قفازات مطاطية ونظارات واقية وقناع N95.

إقرأ أيضًا: شركة تنظيف وتعقيم بالرياض

كيف تمنع العفن من النمو في الحمام بدون مروحة؟

سوف يساعد تعزيز التهوية الطبيعية. هذا يعني فتح النوافذ والأبواب. يمكن أن يساعد أيضًا وضع مزيل الرطوبة داخل الحمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى