تنظيف وصيانة الخزانات

شركة تنظيف وصيانة خزانات بالرياض

تنظيف الخزانات وصيانتها

خدمة تنظيف وصيانة خزانات بالرياض

تعد الخزانات داخل المنزل أو الشركات ذات أهمية لقدرتها على تخزين المياه لفترات كبيرة حيث تعد عامل كبير في وقت انقطاع المياه، ولكن من الضروري أيضاً الأخذ في الاعتبار عوامل السلامة الصحية، وذلك سيكون من خلال تنظيف وصيانة الخزانات بشكل دوري؛ وكنتيجة لذلك اهتمت شركة حراج الرياض بتوفير خدمة متكاملة لتنظيف وصيانة الخزانات لقاطني مدينة الرياض. فالخزانات عموماً عموماً تكون عرضة لتراكم البكتيريا والفطريات بداخلها والتي تسبب العديد من الأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية.

فالعمل على تنظيف الخزانات وصيانتها بشكل دوري على الأقل مرتين سنوياً لتكون المياه نقية وخالية من الشوائب والصدأ والعوالق الطينية بالماء، باستخدام أدوات تنظيف جيدة وتناسب نوع الخزان خاصتك حتى لا يتعرض للتلف، أيضاً يتم استخدام معقمات للقضاء على الجراثيم الموجودة على جسم الخزان من الداخل؛ حيث أن تنظيف الخزانات بالطرق العادية لا تكفي للقضاء على البكتيريا، كما أن القيام باستعمال المنظفات القوية للخزان بشكل خاطئ يؤثر بشدة على صحتك أكثر من الجراثيم الموجودة، حيث أن تلك المنظفات لا يتم إزالة أثارها من على جدران الخزان.

أسباب تلوث مياه الخزانات

ما هي أسباب تلوث الخزانات؟

  • قد يكون هناك أعمال صيانة بشبكات المياه في الأرض مما يؤدي لوجود أتربة و رواسب طينية تدخل للخزانات عند سحب الماء إليها.
  • تتعرض الخزانات بمرور الوقت إلى وجود شقوق وتصدعات بجسم الخزان الخارجي، وعلية يدخل للخزان أتربة، وليس ذلك فقط بل يدخل أيضاً حشرات مما يلوث مياه الخزان بشكل كبير ويؤثر بالسلب على صحة عائلتك.
  • وجود تسرب مائي بالخزان والذي يسبب في وجود بيئة صالحة لنمو الطفيليات حول الخزان، وبمرور الوقت ينتقل ذلك للخزان أيضاً، وبالتالي يجب إصلاح ذلك التسرب بأسرع وقت.
  • نتيجة لوجود التسربات بالخزان ينتج ذلك صدأ في المواسير والتي تسبب أمراض للجهاز الهضمي ليست جيدة على الإطلاق.


التنظيف اليدوي للخزانات ذات الفتحات الكبيرة
استخدام المعدات الحديثة في تنظيف الخزانات ذات الفتحات الكبيرة

الطرق التي تعتمدها شركة حراج الرياض للقيام بتنظيف الخزانات وصيانتها

يوجد لدى الشركة فريق فني متخصص لصيانة الخزانات وترميمها مستخدمين أدوات حديثة لزوم الصيانة حيث يقوموا أولاً بخطوات أولية حتى تتم عملية تنظيف وصيانتة الخزان بدون مشاكل وهي:

  1. غلق صمامات المياه الرئيسية والتي تعتبر مصدر رئيسي لتوزيع المياه داخل الخزانات.
  2. يتم إغلاق محابس المياه جميعها حتى يتم تسرب أي مياه للخزانات ليتم تنظيفها بشكل صحيح.
  3. بالنسبة للرواسب المترسبة أسفل الخزان يتم إزالتها عن طريق تحريكها بعصا مع المياه الموجودة به ثم شفطها للخارج عن طريق فتح الصنابير لتصريفها.
  4. نقوم بكشط الرواسب العالقة بالخزان.
  5. نقوم بضخ مياه نظيفة بداخل الخزان لإزالة أي رواسب متبقية ونكرر العملية التي سبق قولها في الخطوة الثالثة.

بعد القيام بهذه الخطوات الأولية يتم تنظيف الخزان بإحدي الطريقتين إما الطريقة اليدوية أو باستخدام المعدات الحديثة والتي يتم تحديدها على حسب حجم الخزان وحجم فتحته من الأعلى، والطرق تتم كالآتي:

الطريقة اليدوية (تستخدم هذه الطريقة للخزانات التي تكون فتحتها من الأعلى كبيرة):

يتم تنظيف الخزانات ذات الفتحات الكبيرة بشكل يدوي، وعلى ذلك نقوم باختيار فنيين ذو خبرة عالية في جزئية تنظيف وصيانة الخزانات تحديداً يدوياً. فنقوم بوضع سلالم على الخزان من الداخل والخارج واستخدامها للتسلق حتى يتم تنظيف كافة جوانب الخزان من العوالق الطينية والطحالب المترسبة على جدران الخزان، باستخدام أسفنج من نوع معين لغسل جدران الخزان الداخلية ومساحيق ذات نوع جيد لا تضر بالخزان ولا بصحة أسرتك.

معلومة: يقوم الفنيين بترك الخزان  إلى ما يقرب 3 ساعات بعد ملئه بالماء للتأكد من التخلص من جميع البكتيريا ومن آثار المواد المعقمة من الكلور والهيبوكلوريت الصوديوم، وتتم هذه العملية عدة مرات لضمان الفعالية.

الطرق الحديثة (تستخدم هذه الطريقة لنوعي الخزانات التي تكون فتحتها من الأعلى صغيرة أوكبيرة):

تعتمد الطرق الحديثة لتنظيف الخزانات على ماكينات فعالة للغاية للقيام بتنظيف الخزانات على أكمل وجه، حيث تتم عملية التنظيف بسرعة وبكفاءة، كما أن هذه الماكينات قادة على تنظيف جميع أنواع الخزانت مثل خزانات البولي ايثيلين والخراسانات والألياف الزجاجية والفيبر جلاس وغيرها. ويتم استخدام أيضاً في التنظيف سكر الغسيل ومكانس المياه النفاسة.

معلومة: يقوم الفريق الفني لدينا بإجراء عدة اختبارات للتأكد من سلامة الجدران حتى لا تتلوث مياه الخزان مرة أخرى، أي القيام بأعمال ترميم الخزانات إن وجدت.

ما هي الطرق التي نعتمدها لتعقيم الخزانات؟

  • استخدام الكلور في التعقيم: يتم وضع 15 ملم من الكلور في الخزان للتعقيم وقتل البكتيريا، ويجب الحذر من النسب التي توضع منه، فقد تؤدي النسب الزيادة إلى حدوث تسمم لا قدر الله، فالأشخاص المسموح لهم بالقيام بمثل هذا النوع من التعقيم يجب أن يكونوا متخصصين ومدربين على استخدام النسب المسموح بها.
  • استخدام هيبوكلوريت الصوديوم في التعقيم: تسمى بماء جافيل والداخل في تكوينه هيبوكلوريت الصوديوم والمستخدمة في تنظيف وتعقيم الخزانات، فهذه المادة يتم استخدامها في الغالب في تعقيم جميع أنواع الخزانات نظراً لفاعليتها الكبيرة، وتترك لمدة 3 ساعات بالخزان وبعد ذلك يتم شطف الخزان جيداً.

ما هي المزايا التي توفرها لك مؤسسة حراج الرياض فيما يخص خدمة تنظيف وصيانة الخزانات؟

  1. يتم بتزويد العاملين بجميع أدوات السلامة الشخصية والأدوات اللازمة للتنظيف اليدوي مثل جوانتي وفوط مخصصة للتنظيف، توفير ملابس معقمة.
  2. تنظيف الخزانات يكون على درجة عالية من الكفاءة.
  3. جميع أدوات التعقيم مصرح بها من قبل وزارة الصحة.
  4. نقوم بتركيب الخزانات بجميع أحجامها وأنواعها.
  5. نحرص على عدم إهدار المياه.
  6. أعمال الغسيل تتم بصفة دورية كل 6 أشهر.
  7. استخدام مواد لتعقيم الخزانات فعالة مثل الكلور والهيبوكلوريت الصوديوم.

كيفية الحفاظ على مياه الخزانات

عوامل السلامة لاستخدام صحي وآمن لمياه الخزانات

  1. يجب عليك اختيار مادة الخزان عند الشراء، حيث توجد أنواع من الخزانات تتفاعل المادة المصنوع منها مع المياه في ظل وجود حرارة عالية؛ وبالتالي يجب اختيار نوع خزان إما أن يكون مصنوعاً من الاستانلس وإما أن يكون مصنوعاً من البولي اثيلين.
  2. من الضروري إفراغ الخزان من المياه عند تركك للمنزل مدة ما، حيث أن المياه الراكدة تسبب وجود بكتيريا على جدار الخزان من الداخل.
  3. من المهم إغلاق الخزان بشكل جيد، حتى لا تترك أي فتحة تؤدي لتسرب الأتربة والبكتيريا للخزان.
  4. يجب الاهتمام بالنظافة الدورية للخزان وتكون مرتين خلال العام الواحد، ولا يجب أن تكون أكثر من ذلك للحفاظ على عمر الخزان الافتراضي لمدة أطول.
  5. عدم وجود الماء بالخزان، يجعله عرضة لتكون التكلسات على جدرانه، وبالتالي من المهم العمل على استمرار ملء الخزان بشكل دائم لتفادي تلك المشكلة.
  6. يجب حماية الجسم الخارجي للخزان حتى لا تحدث به تشققات تعمل على دخول أتربة وأيضاً دخول مياه الصرف بالخزان.

## يمكنك طلب خدمة تنظيف وصيانة الخزانات من شركة حراج الرياض من خلال الأرقام التالية  0547119447، 0545660578، 0547457752

زر الذهاب إلى الأعلى